أفكار ومعتقدات المرضى

عندما يأتي المرضى إلى عيادتي ، يتحدثون معي أحيانًا عن أفكارهم حول الطب. أمثلة على هذه الأفكار (وإجابتي على هذه الأفكار) هي:

1- التصوير بالموجات فوق الصوتية لحوض البطن يمكنه تشخيص أمراض المعدة والقولون.

الاجابة: إنه صعب للغاية بالنسبة لمعظم أجهزة الموجات فوق الصوتية المتاحة ، يمكن أن يقوم التصوير بالموجات فوق الصوتية بتشخيص أمراض المعدة والقولون في الأمراض المتقدمة وأحيانًا مع أخصائيي أشعة محترفين وآلات متطورة للغاية.

2-الشاي سبب لارتفاع ضغط الدم الشرياني.

الاجابة: على حد علمي ، الشاي ليس سببًا لارتفاع ضغط الدم ولا عامل خطر لارتفاع ضغط الدم.

3- المضادات الحيوية تسبب الإرهاق وتحتاج إلى تغذية جيدة.

الاجابة: المضادات الحيوية قد تكون سببا في الإرهاق كأثر جانبي لبعض المضادات الحيوية ، لكنها ليست بالضرورة السبب الرئيسى وهناك مبالغة في دورها في التعب وتحتاج إلى تغذية جيدة ليست النقطة الواضحة.

4- يرى بعض المرضى أن علاج الأنسولين لمرض السكري هو سبب لمشاكل العين ومن الأفضل علاج مرض السكري بالأدوية المضادة للسكري عن طريق الفم.

الاجابة: لا توجد آثار جانبية للأنسولين على العين. قد يكون سبب مشاكل العين مرتبطًا بداء السكري نفسه.

5- العسل والعلاجات العشبية يمكن أن تعالج التهاب المفاصل الروماتويدي.

الاجابة: لا يوجد لدي بيانات كافية. بعض الأعشاب قد تخفف من آلام التهاب المفاصل ولكننا نحتاج إلى معرفة ما إذا كان هناك أي موانع لاستخدام هذه العشبة. أعني إذا كانت هذه العشبة سامة لأعضاء الجسم أم لا ، ثانيًا ما هي الجرعة التي يمكنني استخدامها ، وثالثًا إلى متى ، ورابعًا إذا كان هناك دواء متاح تمت الموافقة عليه من خلال إدارة الغذاء والدواء ويعطي نفس تأثير هذه العلاجات ، خامساً هل هناك أي دراسات تثبت مفعول هذه العلاجات العشبية. سادساً ، هذه العلاجات العشبية يجب ان توصف من قبل طبيب مختص فقط.

6- يقول مرضى التهاب الكبد الذين يتناولون الأدوية المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر لعلاج فيروس سي لمادا لا نتوقف عن العلاج بعد 4 اسابيع فقط طالما ان تحليل الفيروس الكمي لديهم اقل من قراءى الجهاز.

الاجابة: وفقًا للدراسات السريرية المتاحة ، فإن النظام الدوائي هو 12 أو 24 أسبوعًا. في المستقبل ، قد يتم تقصير نظام العلاج ولكن حتى الآن ، يجب إكمال النظام للحصول على معدل نجاح أفضل.

7- يأتي بعض المرضى إلى المستشفى بسبب آلام في البطن على سبيل المثال ، وبعد أخذ العلاج المناسب لحالتهم الطبية يأتون ويشكون من نفس آلام البطن ويدعون أن سبب آلامهم هو الأدوية الموصوفة.

الاجابة: هناك احتمالات كثيرة. إنها نفس شكوى المريض ، والعلاج الموصوف لا يزال يعمل ، اوتم تشخيص حالة المريض بشكل خاطئ ، اوالأدوية الموصوفة هي سبب الألم.

8- يقول بعض المرضى: "إذا شفي المريض فهذا حظ الطبيب" وأقول: "إذا شفي المريض فهو حظ المريض ثم حظ الطبيب" 

Comments